ما هي مؤشرات أداء الأصباغ وكيفية الكشف عنها؟

جدول المحتويات

أصباغ تستخدم على نطاق واسع في الحياة اليومية، والتلوين في مختلف الصناعات لا يمكن أن يتم دون أصباغ. يؤثر أداء الأصباغ بشكل مباشر على تأثير التلوين. إذن ما هي مؤشرات أداء الصبغات وكيف يجب أن نختبرها للتأكد من جودة الصبغات؟

مؤشرات الأداء الرئيسية للأصباغ تشمل قوة التلوين، النغمة، قوة الصبغ، قوة التغطية أو الشفافية، مقاومة الماء، ثبات الصابون، مقاومة القلويات/الأحماض، ثبات اللون، الهجرة، ثبات الضوء، مقاومة الطقس، الثبات الحراري، السيولة، إلخ.

كيفية الكشف عن أداء تلوين الصباغ؟

1. النغمة

لفترة طويلة، كانت الطريقة الأساسية لتقييم الألوان هي التقييم البصري من قبل موظفي التلوين المحترفين المدربين. مع تطور تكنولوجيا تقييم الألوان، سيتم تشكيل نظام تقييم أكثر علمية ببطء. في التطبيقات العملية، يميل الناس إلى استخدام الأصباغ القياسية للحصول على اللون المطلوب. يتم تلوين عينة الاختبار والعينة القياسية إلى حد ما وفقًا لنظام التشتت المحدد. ثم تتم مقارنة اختلافات اللون بين عينة الاختبار والعينة القياسية. تتضمن أنظمة الألوان الشائعة نظام CIE*Lab ونظام قيمة XYZ tristimulus، والتي يمكن تحويلها إلى بعضها البعض.

2. قوة التلوين

تنقسم قوة التلوين إلى قوة التلوين المطلقة وقوة التلوين النسبية. تشير قوة التلوين المطلقة إلى امتصاصية الأصباغ، أي الحد الأقصى لطول موجة الامتصاص أو معامل الامتصاص الإجمالي ضمن الطيف المرئي بأكمله. قوة التلوين النسبية هي قيمة نسبية يتم الحصول عليها من خلال مقارنة معاملات الامتصاص لعينات الاختبار والعينات القياسية. في نفس عمق اللون، هناك نسبة بين صبغة العينة والصباغ القياسي. ومع ذلك، من المستحيل تحديد نسبة دقيقة في كل مرة، لأن هناك اختلافات متأصلة في اللون، والتي لا يمكن حلها من حيث الكمية فقط. يتم التعبير عن اختلافات الألوان بواسطة نظام CIE*Lab. تختلف الأصباغ في قوة التلوين بناءً على ظروف التطبيق، بما في ذلك طرق تطوير اللون وطرق التحديد وطرق التقييم.

3. تغطية السلطة أو الشفافية

تمثل قوة التغطية قدرة الطبقة الصبغية على إخفاء اختلافات الركيزة. يتم تعريفها على أنها المنطقة المغطاة بكمية معينة من الصبغة، أو الحد الأدنى للسمك المطلوب لتغطية طبقة الركيزة. من أجل تغطية الركيزة بشكل فعال، يجب أن يكون الطلاء متناثرا. يرتبط معامل التشتت بسمك الطلاء وامتصاص الضوء ولون الركيزة.

كيفية اكتشاف مقاومة المذيبات وثباتها في تطبيقات الأصباغ؟

بحكم التعريف، يجب أن تكون الأصباغ غير قابلة للذوبان في الوسط المستخدم، ولكنها ليست غير قابلة للذوبان تمامًا. اعتمادًا على الوسط أو تكنولوجيا المعالجة، قد تذوب الأصباغ أكثر أو أقل. إذا وصل المذيب الموجود في الناقل إلى كمية معينة، فمن الضروري منع ذوبان الأصباغ عن طريق إعادة التبلور والنزيف والإنفاق. تشمل العوامل التي تؤثر على قابلية ذوبان الصبغة في الوسط المذيب المستخدم والتركيب الكيميائي وحجم جسيمات الصبغة ودرجة حرارة المعالجة.

طريقة لاختبار مقاومة الصبغة لبعض المذيبات: لف قطعة من ورق الترشيح بمسحوق الصبغة ووضعها في أنبوب اختبار وإضافة المذيب. ينبغي وزن الصباغ والمذيب. احتفظ بالصبغة في درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة. تشير درجة الصباغة بالمذيبات إلى مقاومة الصباغ للمذيبات. هذه الطريقة لا تمثل التطبيقات العملية بشكل كامل. ومع ذلك، فمن المفيد تحديد الاتجاه. إذا تم إذابة الصبغة بشكل واضح في مذيب، فستواجه مشاكل تغير اللون والانسيابية والثبات في الوسائط التي تحتوي على هذا المذيب.

1. مقاومة الماء والصابون والقلويات والأحماض

وله معنيان: (١) الثبات الكيميائي في هذه الأوساط؛ (1) الذوبان في هذه الوسائط. أثناء الإنتاج والتطبيق، يجب أن تكون أصباغ طباعة الحبر مقاومة للماء أو القلويات، ويجب أن تكون أصباغ طلاء الجدران الخارجية مقاومة للأسمنت أو الجير، ويجب أن تكون أصباغ طلاء السيارات مقاومة للقلويات والمنظفات. هناك طرق اختبار قياسية لهذا المؤشر. يتم تقييم هذا المؤشر في المستويات 2-1. المستوى 5 هو أعلى مستوى. واستناداً إلى التطبيقات، ينبغي تحديد طريقة الاختبار المناسبة للتعرض المباشر للأصباغ للأحماض والقلويات والمواد الأخرى.

2. طباعة مواد التعبئة والتغليف

اعتمادًا على مواد التعبئة والتغليف والمواد المعبأة، يجب إجراء اختبارات خاصة لتلبية متطلبات الثبات، بما في ذلك مقاومة الجبن والزيت والشمع والأدوية والمطهرات والطهي والختم الحراري وطلاء الأفلام والطباعة.

3. ثبات النسيج

يشير بشكل أساسي إلى قدرة الألياف أو المنسوجات المصبوغة على الاحتفاظ بالألوان أثناء المعالجة أو التطبيق. على سبيل المثال، يجب أن تكون الأصباغ مقاومة للخياطة، والماء، والبيروكسيد، والتبييض الحمضي، والعرق، والاحتكاك، والكي، والتنظيف الجاف، والمذيبات الحمضية/القلوية، وهيدرولفيت الصوديوم، والضغط الساخن، وما إلى ذلك.

كيفية الكشف عن ثبات الصباغ للضوء وثبات الطقس؟

1. ثبات الضوء:

ارجع إلى القدرة الكامنة للأصباغ على الاحتفاظ بالألوان الأصلية في ضوء الشمس. يجب دمج الأصباغ مع نظام التشتت أثناء الاختبار، بدلاً من التعرض لأشعة الشمس. معظم الأصباغ تغير ألوانها في وجود الضوء. تشمل العوامل الحساسة للضوء في نظام التلوين التركيب الكيميائي والمعلمات الفيزيائية للأصباغ، بالإضافة إلى خصائص المكونات الأخرى. يتم اختبار ثبات الضوء بمقياس قياسي، باستخدام مصباح زينون كمصدر للضوء. ومع ذلك، فإن الركائز وتركيز الحجم وسمك الطبقة والمواد المضافة سوف تؤثر على نتائج الاختبار.

2. ثبات الطقس:

الضوء ليس العامل الوحيد الذي يؤدي إلى تغيرات الصباغ. وهناك عوامل أخرى، مثل الماء والغاز والانبعاثات الصناعية وتغير المناخ، أكثر تدميرا من الضوء. يجب أن يكون نظام الطلاء مقاومًا للعوامل الكيميائية والفيزيائية في المناخ. ويجب اختبار ثبات الطقس في ظل ظروف محددة، مثل شدة الضوء ودرجة الحرارة والرطوبة ومحتوى الأكسجين وتكوين الهواء. هذه الظروف تتغير كل يوم وموسم. كما تؤثر خطوط الطول والعرض والارتفاع والقرب من المناطق الصناعية على ثبات الطقس.

حركة الأصباغ

يشير هذا إلى حدوث نزيف اللون والصقيع. يشير صقيع اللون إلى انتقال الأصباغ الذائبة من وسط التطبيق إلى السطح، والتي سوف تظهر مرة أخرى بعد مسحها. يشير نزيف اللون إلى اللون الذي تنتقله مواد مماثلة عند ملامستها. ترتبط درجة الهجرة بالتركيب الكيميائي وتوزيع الجسيمات ومحتوى الصباغ. ثانيًا، ترتبط الهجرة أيضًا بالتركيب الكامل للمادة الملونة، مثل الملدنات والبوليمرات والمثبتات وما إلى ذلك.

الاستقرار الحراري للأصباغ

إنها ذات صلة بشكل أساسي أثناء عملية التلوين في صناعة البلاستيك وصناعة معالجة عجينة الألياف. تتراوح درجة الحرارة أثناء المعالجة بشكل عام حوالي 260-320 درجة مئوية. يمكن لعدد قليل فقط من الأصباغ أن تتحمل درجة الحرارة هذه، وتكون مقاومة معظم الأصباغ لدرجة الحرارة حوالي 100 إلى 200 درجة مئوية فقط. في نظام التلوين، أسباب تغير اللون بالحرارة هي: التحلل الحراري للأصباغ، والتفاعلات الكيميائية بين الأصباغ والوسائط، وذوبان الأصباغ في الوسائط، والتغيرات في الخواص الفيزيائية للأصباغ مثل التبلور وحجم الجسيمات.

سيولة الأصباغ

يتم تحديد لزوجة النظام من خلال المكونات الإجمالية، بما في ذلك التفاعلات بين كل مكون، واختيار المكونات وظروف التشتت، مع التركيز على ظروف تشتت الأصباغ، مثل فتح الركام، وترطيب وسط التطبيق ودرجة التشتت والعلاقات السطحية. وتشمل العوامل المؤثرة على الأصباغ: التركيز، ومساحة السطح المحددة، وشكل الجسيمات، والبنية السطحية.

أصباغنا

أصباغ متغيرة اللون

مساحيق الصباغ الحرباء

مساحيق الصباغ الحرارية

مساحيق الصباغ اللؤلؤ

مساحيق الصباغ الميكا

كتب بواسطة --
جيف.تشن
جيف.تشن

تخرج جيف من جامعة هوبى للتكنولوجيا مع تخصص في علوم وهندسة المواد. لديه معرفة غنية بالمواد. بعد التخرج، عمل على تغيير لون مسحوق الأصباغ. يتمتع بخبرة غنية في مجال البحث والتطوير والتصنيع لأحبار الحبر، وهو كاتب ممتاز.

شارك هذا المقال

انتقل إلى الأعلى

What are pigments’ performance indicators, and how to detect them?

Table of Contents

Main performance indicators of pigments include the coloring power, tone, tinting strength, covering power or transparency, water resistance, soap fastness, alkali/acid resistance, color fastness, migration, light fastness, weather resistance, thermal stability, fluidity, etc.

How to detect pigment Coloring performance?

1. Tone

For a long time, a basic method of color evaluation is visual evaluation by trained professional coloring personnel. With the development of color evaluation technology, a more scientific evaluation system will be formed slowly. In practical applications, people tend to use standard pigments for a desired color. The test sample and standard sample are colored to some extent according to the specific dispersion system. Then, color differences of the test sample and standard sample are compared. Common color systems include the CIE*Lab system and XYZ tristimulus value system, which can be converted to each other.

2. Coloring power

Coloring power is divided into the absolute coloring power and relative coloring power. The absolute coloring power refers to the absorbance of pigments, i.e. the maximum absorption wavelength or the overall absorbance coefficient within the whole visible spectrum. The relative coloring power is a relative value obtained by comparing the absorbance coefficients of test samples and standard samples. At the same color depth, there is a proportion between the sample pigment and standard pigment. However, it is impossible to determine an accurate proportion each time, because there are inherent color differences, which cannot be resolved in terms of quantity only. Color differences are expressed by the CIE*Lab system. Pigments vary in the coloring power based on application conditions, including color development methods, determination methods and evaluation methods.

3. Covering power or transparency

The covering power represents the ability of a pigment layer to hide substrate differences. It is defined as the area covered by a certain amount of pigment, or the minimum thickness required to cover a substrate layer. In order to effectively cover a substrate, the coating must be scattered. The scattering coefficient is related to the coating thickness, light adsorption and substrate color.

How to detect Solvent resistance and fastness in Pigment Applications?

By definition, pigments should be insoluble in the medium used, but they are not absolutely insoluble. Depending on the medium or processing technology, pigments may be dissolved more or less. If the solvent in the carrier reaches a certain amount, it is critical to prevent pigments from dissolution by recrystallization, bleeding and spouting. Factors affecting the solubility of a pigment in a medium include the solvent used, chemical structure and particle size of the pigment, and the processing temperature.

A method for testing of the resistance of a pigment to some solvents: roll a piece of filter paper with pigment powder, put it into a test tube, and add the solvent. The pigment and solvent should be weighed. Keep the pigment at room temperature for 24h. The degree of solvent dyeing indicates the solvent resistance of the pigment. This method does not completely represent practical applications. However, it is instructive to determine the trend. If the pigment is obviously dissolved in a solvent, it will have the problems of color change, rheology and fastness in media containing this solvent.

1. Resistance to water, soap, alkali and acid

It has two meanings: (1) chemical stability in these media; (2) solubility in these media. During production and application, pigments for ink printing should be resistant to water or alkali, those for exterior wall coatings should be resistant to cement or lime, and those for automotive coatings should be resistant to alkali and detergent. There are standard test methods for this indicator. This indicator is evaluated at Levels 1-5. Level 5 is the highest level. Based on applications, the appropriate test method should be determined for direct exposure of pigments to acid, alkali and other substances.

2. Printing of packaging materials

Depending on packaging materials and packaged items, special tests should be carried out to meet fastness requirements, including the resistance to cheese, oil, wax, drug, disinfectant, cooking, heat sealing, coating film and printing.

3. Fastness of textile

It mainly refers to the ability of dyed fibers or textiles to retain colors in processing or application. For example, pigments should be resistant to sewing, water, peroxide, acid bleaching, sweat, friction, ironing, dry cleaning, acid/alkali solvent, sodium hydrosulfite, hot pressing, etc.

How to detect pigment’s Light fastness and weather fastness?

1. Light fastness:

Refer to the inherent ability of pigments to retain original colors in sunlight. Pigments should be combined with the dispersion system during testing, instead of exposure to sunlight. Most pigments change colors in the presence of light. Photosensitive factors of the coloring system include the chemical structures and physical parameters of pigments, as well as properties of other components. The light fastness is tested with a standard meter, using a xenon lamp as the light source. However, substrates, volume concentration, layer thickness and additives will affect test results.

2. Weather fastness:

Light is not the only factor leading to pigment changes. Other factors, such as water, gas, industrial emission and climate change, are more destructive than light. The coating system should be resistant to chemical and physical factors in climate. The weather fastness should be tested under specific conditions, such as the light intensity, temperature, humidity, oxygen content and air composition. These conditions change each day and season. The latitude, longitude, height and proximity to industrial zones also affect the weather fastness.

The Mobility of Pigments

It includes bleeding and frosting. Frosting means that the dissolved pigment migrates from the medium to surface and appears after wiping. Bleeding means color transfer in exposure to similar materials. The mobility is related to the chemical structure, particle distribution and content of pigments. It is also related to all components to be colored, such as plasticizers, polymers, stabilizers, etc.

Thermal stability of Pigments

For coloring of plastics and fiber pulp, the typical processing temperature is about 260-320℃. Only a few pigments can withstand this temperature. Most pigments are only resistant to 100℃ to 200℃. In a coloring system, heat discoloration is caused by thermal decomposition of pigments, chemical reactions between pigments and media, dissolution of pigments in media, and physical properties of pigments, such as crystal transformation and particle size change.

Viscosity of Pigments

The viscosity of a coloring system depends on the overall composition, including the interaction, selection and dispersion of components. Among them, dispersion conditions for pigments are critical, such as dispersion of aggregates, wetness of media, relationship between dispersion and surfaces, etc. The influential factors of pigments include the concentration, specific surface area, particle shape and surface structure.

OUR PIGMENTS

Color Shifting Pigments

Chameleon Pigment Powders

Thermochromic Pigment Powders

Pearl Pigment Powders

Mica Pigment Powders

Written by ——
Jeff.chen
Jeff.chen

Jeff graduated from Hubei University of Technology with a major in materials science and engineering. He has rich knowledge in materials. After graduation, he worked on color shifting powder pigments. He has rich experience in toner research and development and manufacturing, and is an excellent writer.

Share this post

Scroll to Top