استخدامات صبغات الجلود - كيف نقوم بتلوين الجلود في عام 2024؟

17 عامًا من الخبرة في حلول استخدام صبغات الجلود - الشركة المصنعة لمساحيق صبغات الجلود الأصلية - KingChroma

الصفحة الرئيسية > استخدامات الصباغ > الصباغ للجلود

ما هي أصباغ الجلود وما هو الغرض الأساسي منها؟

تُستخدم أصباغ الجلود لصبغ الأسطح الجلدية وطلاءها، بحيث يكون للجلد مجموعة متنوعة من الألوان والتأثيرات. نظرًا لتقاربها مع الجلد، يمكن استخدام أصباغ الجلود لتلوين الجلد. تنطبق الأصباغ الحمضية والمتوسطة والمباشرة والقلوية على المنتجات الجلدية. تستخدم الأصباغ المحايدة بشكل شائع في الرش. يجب أيضًا أن تكون الأصباغ قابلة للذوبان بشكل طفيف في الماء وقابلة للذوبان بسهولة في المذيبات العضوية مثل جلايكول الإيثيلين أو الإيثر أو الإيثانول أو ثنائي ميثيل فورماميد. يتم رش أصباغ الجلود بشكل أساسي لتلوين جلد الخنزير وجلد البقر وجلد الغنم وأنواع أخرى من الجلود.

صبغة ملونة للجلود

مسحوق عاكس

صبغة حرارية

أصباغ فوتوكروميك

مسحوق اللؤلؤ

يتوهج في الصباغ الداكن

مسحوق الحرباء

مسحوق للأشعة فوق البنفسجية

صبغة ميكا

الأسئلة الشائعة حول استخدام صبغات الجلود

  1. الإعداد

قبل تطبيق أصباغ الجلود، يجب تنظيف الجلد لإزالة بقع الزيت والغبار والحطام على السطح. إذا لزم الأمر، يمكن تنظيف الجلود باستخدام منظف الجلود. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى أدوات تنظيف مناسبة وغراء.

  1. تطبيق

لتوزيع الأصباغ بالتساوي، يجب أن يكون اتجاه الفرشاة وتسلسلها صحيحين. إذا تم تطبيق طبقات متعددة من الصبغة، فلا ينبغي تطبيق الطبقة التالية حتى تجف الطبقة السابقة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي الاهتمام بثبات واستخدام أصباغ الجلود.

  1. الاحتياطات:

لا ينبغي استخدام أصباغ الجلود في مكان سيئ التهوية. علاوة على ذلك، ينبغي الاهتمام بثبات واستعمال صبغات الجلود، لتجنب تلفها أو انتهاء صلاحيتها.

الخطوة 1: جمع المواد

المواد اللازمة لأصباغ الجلود: الكحول، الخل، أسود الكربون، الجذمور، اللحاء، إلخ. ويمكن شراء هذه المواد من السوق، أو جمعها في البيئة الطبيعية.

الخطوة 2: تحضير الأصباغ

هناك طريقتان لتحضير أصباغ الجلود: النفخ والغمس. وفي طريقة النفخ، يتم خلط المواد مع الدهن المذاب وغليها على نار الفرن. ثم يتم غمر الجلد مباشرة في الأصباغ. في طريقة الغمس، يتم إذابة الأصباغ في الماء الساخن، ومن ثم يتم الاحتفاظ بالجلد الجاف في الأصباغ لبعض الوقت.

الخطوة 3: إضافة مواد أخرى

يمكن إضافة أصباغ أخرى لتلوين الجلود ورائحتها، مثل الأصباغ العشبية والأصباغ الطبيعية والخضروات وما إلى ذلك. ويتم إضافتها حسب الحاجة للتحكم في لون الجلد وقوته ورائحته أثناء الإنتاج.

الخطوة 4: نقع الجلود

يتم تلوين الجلود عن طريق نقعها في الأصباغ لبعض الوقت. يجب أن تكون جميع الجلود مشبعة بالكامل حتى الألوان.

الخطوة 5: معالجة إضافية

في نهاية صباغة الجلود، قد يتم إجراء معالجة إضافية للحصول على لون أو ملمس أفضل. يمكن معالجة الجلود قبل أو بعد الصباغة، مثل فركها بالحجر أو العشب. ستؤدي المعالجة الإضافية إلى تحسين الإمكانية والمرونة والحرية.

الاختلافات الرئيسية بين الأصباغ والأصباغ الجلدية:

الذوبان والتشتت

 الأصباغ الجلدية قابلة للذوبان في المذيبات أو الماء. يمكنهم اختراق المستوى الجزيئي في الألياف أو الركائز. تتشكل الروابط الكيميائية نتيجة للتفاعل بين أصباغ الجلود والألياف أو الركائز. أصباغ الجلود عبارة عن مواد حبيبية غير قابلة للذوبان في المذيبات أو الماء. غالبًا ما يتم تعليقهم في وسائل الإعلام.

النفاذية والالتصاق

الأصباغ الجلدية لها نفاذية جيدة. يمكنها اختراق الألياف أو الركائز، بحيث يتم صبغ الجلد ككل. تلتصق أصباغ الجلود بشكل أساسي بأسطح الأشياء. جزيئاتها لا تخترق الأشياء.

الشفافية وقوة التغطية

بسبب الاختراق الجزيئي للألياف أو الركائز، تتمتع أصباغ الجلود بشفافية عالية. أنها لا تغطي الألوان الأساسية للكائنات بشكل كامل. تتمتع أصباغ الجلود بقدرة تغطية عالية يمكنها تغطية الألوان الأساسية للأشياء بالكامل.

المتانة والاستقرار

يمكن أن تشكل الأصباغ الجلدية روابط كيميائية من خلال التفاعل مع الألياف أو الركائز، لذلك يكون لها تأثيرات صبغية دائمة. كما أنها مقاومة للضوء والماء والغسيل وما إلى ذلك. أصباغ الجلود ضعيفة نسبيًا من حيث المتانة والثبات. هم عرضة لتأثيرات الضوء والماء والمواد الكيميائية.

  1. أصباغ جلدية ذات أساس مائي

أصباغ الجلود ذات الأساس المائي صديقة للبيئة. بالمقارنة مع الأصباغ العضوية التقليدية القائمة على المذيبات، تتميز أصباغ الجلود ذات الأساس المائي بأمان أعلى وتلوث أقل وتأثيرات طلاء أفضل. وهي تشبه الأصباغ العضوية التقليدية القائمة على المذيبات المستخدمة. ولكن يجب تطبيق أصباغ الجلود ذات الأساس المائي باستخدام الأدوات والأساليب المناسبة.

  1. أصباغ جلدية ذات أساس مذيب عضوي

باستخدام المذيبات العضوية كمخففات، يتم تطبيق أصباغ الجلود القائمة على المذيبات العضوية على نطاق واسع في طلاء المنتجات الجلدية وصباغتها. إن الاستخدام والاحتياطات الخاصة بأصباغ الجلود القائمة على المذيبات العضوية مماثلة لتلك الخاصة بأصباغ الجلود ذات الأساس المائي.

  1. أصباغ جلدية معدنية

أصباغ الجلود المعدنية مخصصة لتأثيرات الجلد المعدنية، بحيث يكون للجلد لمعان معدني. يشبه استخدام أصباغ الجلود المعدنية استخدام أصباغ الجلود الأخرى. ولكن يجب الانتباه إلى ثبات واستخدام أصباغ الجلود المعدنية.

  1. اختيار الأصباغ المناسبة: هناك نوعان من الأصباغ: الأصباغ ذات الأساس المائي والأصباغ ذات الأساس الكحولي. الأصباغ ذات الأساس المائي مخصصة للتشطيب العام للجلود، بينما الأصباغ ذات الأساس الكحولي مخصصة للجلد المصنفر أو أنواع أخرى من الجلد.
  2. الاختبار: يجب إجراء اختبارات الصباغة على الأجزاء غير الواضحة للتأكد من مطابقة الألوان والتأثيرات للتوقعات.
  3. تطبيق الأصباغ: يتم تطبيق الأصباغ باستخدام فرشاة إسفنجية على الجلد لضمان طلاء متساوٍ بدون بقع. يمكن تطبيقها عدة مرات للألوان الداكنة أو الفاتحة.
  4. تثبيت اللون: بعد أن تجف الصبغات، يتم تطبيق منعم الجلد أو عامل الشمع لتثبيت اللون. يمكن لهذه المنتجات حماية الأصباغ وتحسين مقاومة التآكل للجلد.
  1. تغطية السلطة

تشير قوة التغطية إلى قدرة الصبغة على تغطية الألوان الأساسية للأشياء، وبالتالي تجنب تعرض الألوان الأساسية. يتم حسابه عادةً بمقدار (بالملجم) من صبغة الجلد لكل متر مربع من السطح. يعتمد ذلك على الفرق بين معامل التظليل للصبغة ومعامل الانكسار لعامل تشكيل الفيلم. كلما زاد الفرق، زادت قوة التغطية. تعتمد قوة تغطية الصبغة أيضًا على امتصاص الضوء للصبغة. يتمتع أسود الكربون بقدرة تغطية عالية بسبب عدم امتصاصه للضوء.

  1. قوة التلوين

تشير قوة التلوين إلى قدرة التلوين للصبغة بعد مزجها بصبغة أخرى. على سبيل المثال، إذا تم الحصول على اللون الرمادي عن طريق خلط نوعين من أسود الكربون مع صبغة تلوين واحدة، فإن كمية الصبغة البيضاء تختلف بشكل كبير. إذا تمت إضافة المزيد من الصبغة البيضاء، ستزداد قوة التلوين.

  1. تشتت

النقاء له تأثير كبير على القوة الميكانيكية للطلاء، ولكن له تأثير ضئيل على وزن الطلاء. في الوقت الحاضر، يتم تحديد دقة معجون صبغ الجلد بعدة طرق. عادة ما يتم تحديده باستخدام لوحة فرك.

  1. قدرة امتصاص الزيت

تشير قدرة امتصاص الزيت للصبغة إلى الحد الأدنى من كمية الزيت للامتصاص الكامل لـ 100 جزء من معجون صبغ الجلد. كلما كان معجون صبغ الجلد ناعمًا بنفس الوزن، زاد عدد الجزيئات، وكلما زادت الحاجة إلى الزيت.

  1. مقاومة الضوء

تشير مقاومة الضوء إلى مقاومة الصبغة للضوء أو القدرة على التلاشي وتغير اللون تدريجيًا. تتمتع بعض معاجين صبغات الجلود بمقاومة أقل للضوء، بسبب التغيرات في التفاعل الكيميائي أو البنية. قد يحدث هذا أيضًا بسبب المواد الضارة الموجودة في الأصباغ.

  1. المقاومة للحرارة

عادة ما يتم كي الجلود المطلية، لذلك يجب أن تتمتع الأصباغ بمقاومة عالية للحرارة، لتجنب تغير اللون أثناء الكي والتلميع. يعد كي الملابس الجلدية أمرًا صعبًا نسبيًا في حالة تغير اللون، وذلك بسبب المقاومة الحرارية غير المعروفة لمعجون صبغة الجلد في مرحلة ما بعد المعالجة.

العوامل الأخرى التي تؤثر على خصائص الجلد: مقاومة البرد، مقاومة الهجرة، الثقل النوعي، النقاوة، الشوائب وغيرها من عوامل معجون صبغ الجلد. تؤثر الجاذبية النوعية للأصباغ على معدل استقرارها في معجون الألوان المخفف. إذا تم تطبيق عامل التشطيب، فإن الصبغة ذات الثقل النوعي المنخفض عادة ما تطفو على محلول عامل التشطيب، في حين أن الصبغة ذات الثقل النوعي الأعلى تكون عرضة للتسوية. في هذه الحالة، مطلوب التحريك الكامل.

هناك مياه صرف صبغية في استخدام أصباغ الجلود. بسبب وجود الكثير من المواد العضوية والأصباغ، فإن مياه الصرف الصحي الصبغية سوف تسبب تلوثًا خطيرًا للبيئة. ويتم معالجته بالوسائل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، مثل الترسيب والترشيح والامتزاز والتحلل الحيوي. العلاج الفعال يمكن أن يقلل من التلوث ويعيد تدوير المواد القيمة.

أصباغ الجلود قد تكون سامة. أنها تحتوي بشكل رئيسي على معادن ثقيلة. قد يحدث التسمم بالمعادن الثقيلة بعد التعرض لها لفترة طويلة. ولذلك، يجب على المشغلين ارتداء ملابس واقية أثناء استخدام صبغات الجلود، بما في ذلك معدات الحماية الشخصية مثل القفازات والأقنعة والنظارات الواقية. بالإضافة إلى ذلك، اتبع الاحتياطات التالية:

  1. يجب أن تكون مناطق تشغيل الصبغة جيدة التهوية لضمان دوران الهواء وتقليل تركيز بخار الصبغة.
  2. يجب أن تكون مجموعات الإسعافات الأولية وغسالات العين والاستحمام متوفرة في مناطق عمليات الصباغ، من أجل التعامل مع حالات الطوارئ.
  3. يجب أن يخضع المشغلون للتدريب على الاستجابة لحالات الطوارئ بشكل منتظم، حتى يكونوا على دراية بعمليات وحلول الاستجابة لحالات الطوارئ.
  4. يجب أن يخضع المشغلون بانتظام لفحوصات الصحة المهنية، حتى يكونوا أصحاء بدنيًا.

كيفية استخدام أصباغ Thermochromic بشكل صحيح؟

تعتبر الأصباغ الحرارية من أحدث المنتجات ولكنها ضعيفة من الناحية الهيكلية مقارنة بالعديد من الأصباغ والأصباغ الأخرى. للاستفادة الكاملة من هذا المنتج مع إبقائه خارجًا

كيفية اختيار واستخدام الطباعة مسحوق عاكس؟

مسحوق الطباعة العاكس مخصص للانعكاس السطحي للمنتجات المطبوعة. غالبًا ما يتم تطبيقه على المطبوعات المتوهجة في الظلام، واللوازم الخارجية، والألعاب، والحرف اليدوية، وما إلى ذلك. كيفية الاختيار والاستخدام

10 نقاط أساسية عندما نستخدم الأصباغ الصناعية

ما هي الأصباغ الصناعية؟ الأصباغ الصناعية مخصصة للمنتجات الصناعية. بالإضافة إلى الألوان المرئية في الإنتاج الصناعي، يتم استخدامها لوضع علامات على المنتجات، ومقاومة للتآكل

نحن على استعداد لدعم استخداماتك الجلدية في التلوين

انتقل إلى الأعلى

Leather Pigment Uses - How Do We Colouring Leather in 2024?

17 Years of Experience in Leather Pigment Use Solutions - Original Leather Pigment Powders Manufacturer - KingChroma

Home > Pigment Uses > Pigment for Leather

What are leather pigments, and what is their primary purpose?

Leather pigments are for dyeing and coating of leather surfaces, so that leather has a variety of colors and effects. Due to the affinity to leather, leather pigments can be used for leather coloring. Acid, medium, direct and alkaline pigments are applicable to leather products. Neutral pigments are used the most commonly in spraying. Pigments should also be slightly soluble in water and easily soluble in organic solvents such as ethylene glycol, ether, ethanol or dimethylformamide. Leather pigments are mainly sprayed to color pigskin, cowhide, sheepskin and other types of leather.

Color Pigment for Leather

Reflective Powder

Thermochromic Pigment

Photochromic Pigments

Pearl Powder

glow in the dark pigment

chameleon powder

UV Powder

Mica Pigment

Use of Leather Pigment FAQs

  1. Preparation

Before leather pigments are applied, leather should be cleaned to remove oil stains, dust and debris on the surface. If necessary, leather can be cleaned with leather detergent. In addition, appropriate brushing tools and glue are required.

  1. Application

For even distribution of pigments, the brushing direction and sequence should be correct. If multiple layers of pigment are applied, the following layer should not be applied until the previous layer is dry. In addition, attention should be paid to the stability and use of leather pigments.

  1. Precautions

Leather pigments should not be used in poorly ventilated place. Moreover, attention should be paid to the stability and use of leather pigments, in order to avoid deterioration or expiration.

Step 1: Material collection

Materials required for leather pigments: alcohol, vinegar, carbon black, rhizome, bark, etc. hese materials can be purchased in the market, or collected in the natural environment.

Step 2: Preparation of pigments

There are two methods to prepare leather pigments: blow-in and dipping. In the blow-in method, materials are mixed with melted fat and boiled over the fire of a furnace. Then leather is directly immersed in pigments. In the dipping method, pigments are dissolved in hot water, and then dry leather is kept in pigments for some time.

Step 3: Adding of other materials

Other pigments can be added for leather coloring and aroma, such as herbal pigments, natural pigments, vegetables, etc. They are added as needed to control the color, strength and aroma of leather during production.

Step 4: Leather soaking

Leather is colored by soaking in pigments for some time. All leather should be fully soaked to even colors.

Step 5: Additional processing

At the end of leather dyeing, additional processing may be performed for better color or texture. Leather can be treated before or after dyeing, such as rubbing with stone or grass. Additional processing will lead to better possibility, flexibility and freedom.

Main differences between leather dyes and pigments:

Solubility and dispersibility

 Leather dyes are soluble in solvents or water. They can penetrate at the molecular level into fibers or substrates. Chemical bonds are formed due to interaction between leather dyes and fibers or substrates. Leather pigments are granular substances, which are insoluble in solvents or water. They are often suspended in media.

Permeability and adhesion

Leather dyes have good permeability. They can penetrate into fibers or substrates, so that leather is dyed as a whole. Leather pigments are mainly adhered to the surfaces of objects. Their particles do not penetrate into objects.

Transparency and covering power

Due to molecular penetration into fibers or substrates, leather dyes have high transparency. They do not fully cover the primary colors of objects. Leather pigments have high covering power, which can fully cover the primary colors of objects.

Durability and stability

Leather dyes can form chemical bonds through interaction with fibers or substrates, so they have lasting dyeing effects. They are also resistant to light, water, washing, etc. Leather pigments are relatively weak in durability and stability. They are susceptible to the effects of light, water and chemicals.

  1. Water-based leather pigments

Water-based leather pigments are environmentally friendly. Compared with conventional organic solvent-based pigments, water-based leather pigments feature higher safety, less contamination and better coating effects. They are similar to conventional organic solvent-based pigments in use. But water-based leather pigments should be applied with suitable tools and methods.

  1. Organic solvent-based leather pigments

With organic solvents as diluents, organic solvent-based leather pigments are widely applied in coating and dyeing of leather products. The use and precautions for organic solvent-based leather pigments are similar to those for water-based leather pigments.

  1. Metallic leather pigments

Metallic leather pigments are for metallic leather effects, so that leather have a metallic gloss. The use of metallic leather pigments is similar to that of other leather pigments. But attention should be paid to the stability and use of metallic leather pigments.

  1. Selection of appropriate pigments: There are two types of pigments: water-basedpigments and alcohol-based pigments. Water-based pigments are for general leather finishing, while alcohol-based pigments are for frosted or other types of leather.
  2. Testing: dyeing tests should be carried out on inconspicuous parts, to ensure the compliance of colors and effects with expectations.
  3. Application of pigments: Pigments are applied with a spongeor brush on leather, to ensure even coating without spots. They can be applied multiple timesfor dark or light colors.
  4. Color fixing: After pigments become dry, theleather softener or waxing agent is applied for color fixing. These products can protect pigments and improve the wear resistance of leather.
  1. Covering power

The covering power refers to the ability of a pigment to cover the primary colors of objects, thus avoiding exposure of primary colors. It is usually calculated by the amount (in mg) of leather pigment per one square meter of a surface. It depends on the difference between the shading coefficient of a pigment and refractive index of a film forming agent. The greater the difference, the higher the covering power is. The covering power of a pigment is also dependent on the light adsorption of a pigment. Carbon black has high covering power due to no adsorption of light.

  1. Coloring power

The coloring power refers to the coloring ability of a pigment after mixing with another pigment. For example, if a grey color is made by mixing two kinds of carbon black with one coloring pigment, the amount of white pigment varies greatly. If more white pigment is added, the coloring power will increase.

  1. Dispersibility

The fineness has a great influence on the mechanical strength of coating, but has little impact on the coating weight. At present, the fineness of leather pigment paste is determined by many methods. It is usually determined with a rubbing board.

  1. Oil adsorption capacity

The oil adsorption capacity of a pigment refers to the minimum amount of oil for full adsorption of 100 portions of leather pigment paste. The finer the leather pigment paste at the same weight, the more particles, and the more oil is required.

  1. Light resistance

The light resistance refers to the resistance of a pigment to light or the ability to gradually fade and discolor. Some leather pigment paste has lower light resistance, due to changes in chemical reaction or structure. This may also be caused by harmful substances in pigments.

  1. Heat resistance

Coated leather is usually ironed, so pigments should have high heat resistance, to avoid discoloration in ironing and polishing. Ironing of leather clothes is relatively difficult in color change, due to unknown heat resistance of leather pigment paste in post-treatment.

Other factors affecting leather features: cold resistance, migration resistance, specific gravity, purity, impurities and other factors of leather pigment paste. The specific gravity of pigments affects its settling rate in diluted color paste. If a finishing agent is applied, the pigment with lower specific gravity usually floats on the finishing agent solution, while that with higher specific gravity is prone to settlement. In this case, full stirring is required.

There is dye wastewater in the use of leather pigments. Due to a lot of organic matters and pigments, dye wastewater will cause serious pollution to the environment. It is treated by physical, chemical and biological means, such as precipitation, filtration, adsorption and biodegradation. Effective treatment can reduce pollution and recycle valuable substances.

Leather pigments may be toxic. They mainly contain heavy metals. Heavy metal poisoning may occur after long-term exposure. Therefore, operators must wear protective clothes while using leather pigments, including personal protective equipment such as gloves, masks and goggles. In addition, follow the precautions below:

  1. Pigment operation areas should be well ventilated, to ensure air circulationand reduce the concentration ofpigment vapor.
  2. First aid kits, emergency eye washersand showers should be availablein pigment operations areas, in order to cope with emergencies.
  3. Operatorsshould regularly undergo emergency response training, so that they are aware of emergency response processes and solutions.
  4. Operatorsshould regularly undergo occupational healthexaminations, so that they are physically healthy.

How to select and use printing reflective powder?

Printing reflective powder is dedicated for surface reflection of printed products. It is often applied on glow-in-the-dark prints, outdoor supplies, toys, crafts, etc. How to select and use

10 Key Points When We Use Industrial Pigments

What are industrial pigments? Industrial pigments are for industrial products. In addition to visible colors in industrial production, they are used for product marking, anticorrosive

How to Use Smalt Pigment?

What is smalt pigment? Smalt pigments are semi-finished products for handicrafts, collectively known as base smalt. They are made with a variety of raw materials

We are Ready to Support Your Colouring Leather Uses

Scroll to Top